الرئيسية > مواضيع, شرح > تعرف اكثر على ويندوز فيستا

تعرف اكثر على ويندوز فيستا


ستكتشف مع بدء استخدامك لنظام التشغيل Windows Vista عناصر مألوفة بالنسبة لك، مثل القائمة Start (ابدأ)، وقد أصبحت الآن أكثر سرعة وانسيابية وتساعدك بشكل أكبر بكثير مما كانت عليه في إصدارات Windows السابقة. تشتمل القائمة Start (ابدأ) على إمكانية البحث المتكامل من سطح المكتب، وذلك من خلال ميزة جديدة تسمى Quick Search (البحث السريع) والتي تساعدك على إيجاد أي شيء موجود بالكمبيوتر الخاص بك وتشغيله. فقط عليك أن تكتب كلمة أو عبارة قصيرة وأن تترك للميزة Quick Search مهمة العثور على الملف الصحيح. كل ذلك إلى جانب تطوير القائمة Start (ابدأ) بما يسهل عليك التنقل عبر كافة التطبيقات المثبتة على جهازك الشخصي. وبعد التخلص من طريقة العرض “كافة البرامج” المتتالية والتي كانت تتسم بالبطء في أدائها، تساعدك القائمة Start (ابدأ) في ثوبها الجديد على بدء أي شيء بشكل أسرع من ذي قبل.

إضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم العادي

استخدم Quick Search (البحث السريع) للعثور على المعلومات التي تحتاجها بسرعة.

المستكشفات

تعد Explorers (المستكشفات) الجديدة أدوات فعّالة وسهلة الاستخدام، وقد تم تصميمها للعمل بشكل متسق مع الملفات في نظام التشغيل Windows Vista. تكسبك Explorers (المستكشفات) مزيدًا من المعلومات والقدرة على التحكم إلى جانب تبسيط طريقة استخدام الملفات في آن واحد. يتسم أسلوب العمل بالسهولة والاتساق، سواءً كنت تستعرض صورًا أو مستندات أو حتى تستخدم Control Panel (لوحة التحكم) الجديدة

إضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم العادي

يُكسب intrnet Explorer (مستكشف المستندات) الجديد استخدامك للملفات سرعةً فائقة. اعثر على ملفاتك بشكل أسرع وبمصاحبة الميزة Live Icon (الرمز المباشر)، وشاهد ما تحتوي عليه دون عناء فتحها.

لقد تم تصميم العناصر الأساسية في Explorers (المستكشفات) في نظام التشغيل Windows Vista بما يساعدك على الوصول إلى المعلومات التي تحتاجها بسرعة مذهلة. كما تتوافر الميزة Quick Search (البحث السريع) دائمًا لمساعدتك على العثور على الملفات بشكل فوري. ويحتوي جزء التنقل على إطار Search Folders (مجلدات البحث) الموجود في Windows Vista بالإضافة إلى المجلدات التقليدية التي قمت بإنشائها على الكمبيوتر. وتعرض أشرطة الأوامر المهام التي تتناسب أكثر مع الملفات المعروضة. وباستخدام Live Icons (الرموز المباشرة) أو الصور المصغرة متغيرة الأحجام والمنتشرة في نظام التشغيل Windows Vista، يمكنك الاطلاع على الصفحة الأولى من مستندات ما أو الشكل الفعلي لصورة ما أو صورة الغلاف لألبوم مكون من بضع أغانٍ ضمن مجموعتك المختارة من الموسيقى، مما يسهّل عليك العثور على ما تبتغيه بشكل دقيق.

إضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم العادي

اكتب الكلمات الأساسية في المربع Quick Search (البحث السريع) من داخل Control Panel (لوحة التحكم) الجديدة للعثور على الإعداد المناسب للنظام بسرعة.

Windows Aero

يعد Windows Vista أول إصدار من أنظمة تشغيل Windows مزود بأسلوب عمل يتوافق تلقائيًا مع إمكانات الجهاز ومكوناته. ستتوافق كافة أجهزة الكمبيوتر التي تستوفي الحد الأدنى لمتطلبات الأجهزة مع أسلوب عمل Windows Vista Basic والتي توفر ميزات واجهة المستخدم المطورة المذكورة بالفعل
إضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم العادي

تقدم واجهة المستخدم Windows Vista Aero مؤثرات مرئية زجاجية مثل عناصر واجهة المستخدم التي تحاكي الزجاج في شفافيتها والتي يمكنك رؤية ما ورائها.

تعد واجهة المستخدم Windows Aero بيئةً مجهزةً بمستوى إضافي من التطور المرئي، إلى الحد الذي تزداد معه إمكانية التفاعل مع مكونات النظام وإدارتها، مما يرتقي بمستخدمي Windows إلى مستوىً أعلى للوضوح والثقة.

الصور المصغرة المباشرة بشريط المهام

بمجرد تحريك مؤشر الماوس نحو أي من عناصر شريط المهام وإيقافه عليه للحظات يتم عرض صورة مصغرة مباشرة للإطار، يظهر بها محتوى ذلك الإطار. ويتم عرض الصورة المصغرة المباشرة سواء كان الإطار مصغرًا أم لا، وكذلك سواء كان محتوى الإطار مستند أو صورة فوتوغرافية أو حتى لقطة فيديو أو عملية جاري تشغيلها.

إضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم العادي
إضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم العادي

شاهد طرق العرض المصغرة للعناصر الموجودة بشريط المهام من خلال تحريك مؤشر الماوس نحوها وإيقافه عليها للحظات.

المرور بين الإطارات والمرور ثلاثي الأبعاد بين الإطارات

يقدم نظام التشغيل Windows Vista ميزتين غير مسبوقتين لإدارة الإطارات، هما: Windows Flip (المرور بين الإطارات) وWindows Flip 3D (المرور ثلاثي الأبعاد بين الإطارات). تتيح ميزة Flip (المرور بين الإطارات) إمكانية المرور بين الإطارات المفتوحة (باستخدام المفتاحين Alt+Tab)، مما يعمل على توفير صورة مصغرة مباشرة لكل إطار، بدلاً من مجرد عرض رمز عام واسم ملف. كما تسهل الصور المصغرة المباشرة من إمكانية تعريف الإطار المطلوب بسرعة، وعلى الأخص عندما يكون هناك أكثر من إطار من نوع واحد مفتوح في نفس الوقت. وباستخدام الميزة Flip 3D (المرور ثلاثي الأبعاد بين الإطارات) يمكنك استخدام عجلة التمرير الموجودة بالماوس للمرور بين الإطارات المفتوحة في مكدس ما وتحديد موقع الإطار الذي تريد استخدامه وتظليله بسرعة.
إضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم العادي
استخدم الميزة Flip (المرور بين الإطارات) للتنقل بسهولة أكبر خلال الإطارات المفتوحة.
إضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم العادي
استخدم Flip 3D (المرور ثلاثي الأبعاد بين الإطارات) للتنقل بين الإطارات المفتوحة باستخدام عجلة التمرير الموجودة بالماوس.

الأدوات

الأدوات هي عبارة عن تطبيقات مصغرة لها مجموعة متنوعة من الاستخدامات. يمكن توصيل “الأدوات” بخدمات الويب للحصول على معلومات حول الطقس وتحديثات الأخبار وخريطة توضح نسبة استخدام الشبكة ودفق لاسلكي للإنترنت وعروض شرائح لألبومات الصور على الإنترنت. وقد تتكامل “الأدوات ” أيضًا مع التطبيقات الخاصة بك حتى يمكنك التفاعل معها بسلاسة. على سبيل المثال، تتيح لك الأدوات إمكانية عرض كافة جهات اتصال المراسلات الفورية عبر الإنترنت أو طريقة العرض باليوم من التقويم الخاص بك أو تقدم لك طريقة سهلة للتحكم في مشغل الوسائط بسرعة مذهلة. بالطبع، قد تستخدم هذه الأدوات أيضًا لعدة أغراض مخصصة. وقد تتضمن هذه الأدوات؛ الحاسبات والألعاب الملاحظات الثابتة وغير ذلك من الأدوات.
يتضمن نظام التشغيل Microsoft Windows Vista مجموعة أساسية من الأدوات التي تساعدك عند بدء التشغيل. سيمكنك تحميل مزيد من الأدوات من معرض الأدوات على الإنترنت بسهولة. يجمع هذا المعرض أدوات من مجموعة كبيرة من المطورين ويقدم مجموعة مختارة شاملة من الأدوات بما يتناسب مع اهتماماتك.

الشريط الجانبي لـ Windows

الشريط الجانبي لـ Windows هو عبارة عن جزء موجود على جانب سطح مكتب نظام التشغيل Windows Vista ويمكنك من خلاله تنظيم الأدوات والوصول إليها بسهولة. ويعتبر الشريط الجانبي لـ Windows هو الميزة الرائعة المتممة للشاشات الكبيرة وهو يعمل أيضًا بسهولة على الشاشات العادية. يمكنك تخصيص الشريط الجانبي لـ Windows بسهولة حتى يمكنك التفاعل معه كيفما تريد، سواء كنت تريده دائمًا في الجزء العلوي أو أسفل الإطارات المكبرة. كما يمكنك نقل الأدوات بعيدًا عن الشريط الجانبي لـ Windows ووضعها في أي مكان على سطح المكتب.

السكون

يقدم نظام التشغيل Windows Vista حالة طاقة جديدة تسمى Sleep (السكون). في نظام التشغيل Windows XP، بعد إيقاف تشغيل جهازك الشخصي، يستغرق إعادة تشغيل الجهاز مرة أخرى وقتًا طويلاً. تجمع حالة Sleep (السكون) الجديدة في نظام التشغيل Windows Vista بين سرعة وضع Standby (الاستعداد) وبين ميزات حماية البيانات وخفض استهلاك الطاقة لوضع Hibernate (الإسبات). يستغرق الاستئناف عندما يكون الكمبيوتر في حالة Sleep (السكون) ثانيتين أو ثلاث ثوان فقط. يمكنك تقليل عدد مرات إيقاف تشغيل جهاز الكمبيوتر وإعادة تشغيله من خلال استخدام حالة Sleep (السكون) الجديدة، ليس عليك سوى النقر مرة واحدة للتشغيل ولإيقاف التشغيل، لا يؤدي استخدام هذه الميزة إلى خفض استهلاك الطاقة فحسب، ولكن يساعد أيضًا على حماية بياناتك.

حالة السكون في أجهزة الكمبيوتر المكتبية

تختلف طريقة استخدام حالة Sleep (السكون) في أجهزة الكمبيوتر المكتبية التي تعمل بنظام التشغيل Windows Vista عن أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تعمل بنظام التشغيل Windows Vista. عند إيقاف تشغيل جهاز كمبيوتر مكتبي يعمل بنظام التشغيل Windows Vista، يتم حفظ كافة المستندات والتطبيقات والبيانات المستخدمة حاليًا في مكانين. أولاً، يتم حفظها على الذاكرة أو ذاكرة الوصول العشوائي حيث يتم الوصول إليها بسهولة (تسمى هذه الميزة في نظام التشغيل Windows XP بوضع Standby (الاستعداد)). في نفس الوقت، يتم حفظ المعلومات على القرص الثابت بجهاز الكمبيوتر (تسمى هذه الميزة في نظام التشغيل Windows XP بوضع Hibernate (الإسبات)). في وضع (السكون)، يقوم نظام التشغيل Windows Vista بحفظ بيانات المستخدم الحالي على الذاكرة والقرص الثابت في نفس الوقت.
في وضع (السكون)، يقوم نظام التشغيل Windows Vista باستخدام البيانات المحفوظة على الذاكرة لمساعدتك في إعادة التشغيل بصورة أسرع بعد فترات طويلة من الخمول. ليس عليك سوى تحريك الماوس أو ضغط أي مفتاح على لوحة المفاتيح، ثم يبدأ تشغيل الكمبيوتر خلال ثوان.
تستخدم حالة Sleep (السكون) البيانات المحفوظة على القرص الثابت لحمايتها في حالة انقطاع الكهرباء. عند استئناف استخدام الكمبيوتر بعد انقطاع الكهرباء، تتم إعادة تشغيل نظام التشغيل Windows Vista بسرعة من حالة Sleep (السكون) باستخدام البيانات المحفوظة على القرص وباستخدام كافة البيانات والتطبيقات بدون تغيير.

SuperFetch

SuperFetch هي ميزة جديدة في نظام التشغيل Windows Vista، وهي تتيح إمكانية تحميل التطبيقات والملفات بصورة أسرع من أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل Windows XP. في الإصدارات السابقة من Windows، قد تكون استجابة النظام متفاوتة. قد تواجه مشكلة في بطء الجهاز بعد تمهيده أو بعد تنفيذ تبديل سريع بين المستخدمين أو حتى بعد تناولك الغداء. بينما يؤدي تناولك الكثير من الكربوهيدرات إلى شعورك بالخمول بعد الغداء، قد تلاحظ بطء أداء جهاز الكمبيوتر لأسباب مختلفة. عند عدم استخدام جهاز الكمبيوتر بصورة فعلية، تنتهز مهام الخلفية، بما في ذلك التطبيقات مثل برامج النسخ الاحتياطي التلقائي وبرامج الحماية من الفيروسات، هذه الفرصة لكي تبدأ في العمل بحيث لا تزعجك. قد تستهلك مهام الخلفية هذه مساحة في ذاكرة النظام التي كانت مخصصة للتطبيقات قبل مغادرتك للجهاز. عند معاودة استخدام جهازك الشخصي مرة أخرى، قد يستغرق بعض الوقت لإعادة تحميل البيانات إلى الذاكرة، مما يؤدي إلى حدوث بطء في الأداء.
تعمل تقنية SuperFetch الجديدة الموجودة في نظام التشغيل Windows Vista على معرفة التطبيقات المستخدمة بكثرة، كما تعمل على تحميل هذه التطبيقات مسبقًا إلى الذاكرة، مما يجعل النظام سريع الاستجابة عند تمهيده لأول مرة أو عند التبديل إلى ملف تعريف مستخدم آخر. تستخدم تقنية SuperFetch نظام الأولوية الذكي الذي يتعرف على التطبيقات المستخدمة بكثرة ويمكنه تمييز التطبيقات التي قد تستخدمها في أوقات مختلفة (على سبيل المثال، التطبيقات المستخدمة في نهاية الأسبوع مقابل التطبيقات المستخدمة خلال الأسبوع)، حتى يمكنك استخدام جهاز الكمبيوتر للقيام بما تريد. كما يمكن أن تقوم تقنية SuperFetch بترتيب التطبيقات الموجودة على مهام الخلفية حسب الأولوية، وذلك للحفاظ على استجابة الجهاز عند العودة إليه بعد تركه خاملاً لفترة.

أجهزة الذاكرة الخارجية

تعد إضافة ذاكرة نظام (RAM) هي الطريقة المثلى لتحسين أداء جهازك الشخصي. فكلما زادت مساحة الذاكرة كلما أمكن تشغيل التطبيقات بدون الوصول إلى محرك القرص الثابت. ومع ذلك، لا يمكنك ترقية الذاكرة دائمًا بسهولة. يجب أن تعرف نوع الذاكرة التي تحتاجها ثم تشتريها ثم تقوم بفتح جهاز الكمبيوتر لتركيب شريحة الذاكرة، مما قد يتسبب في إبطال صلاحية اتفاقية الدعم التي تشترك بها. كما إن بعض الأجهزة لديها إمكانات محدودة لتوسعة الذاكرة، مما يؤدي إلى منعك من إضافة ذاكرة وصول عشوائي (RAM) حتى إذا أردت ذلك.
يقدم نظام التشغيل Windows Vista مفهومًا جديدًا في إضافة ذاكرة إلى نظام. يمكن استخدام محركات أقراص USB flash بمثابة أجهزة ذاكرة خارجية (EMDs‏)‎ لتوسعة ذاكرة النظام وتحسين الأداء بدون فتح الجهاز. يمكن لجهاز الكمبيوتر الوصول إلى الذاكرة من خلال جهاز EMD بسرعة أكبر من الوصول إلى البيانات الموجودة على محرك القرص الثابت، مما يؤدي إلى تحسين أداء النظام. عند دمج هذه التقنية مع تقنية SuperFetch، قد يؤدي هذا إلى تحسين شامل في استجابة النظام.
تعد تقنية EMD من التقنيات الآمنة والتي يُعتمد عليها. يمكنك إخراج جهاز EMD في أي وقت دون فقد أية بيانات أو حدوث تأثير سلبي على النظام، ومع ذلك، إذا قمت بإخراج جهاز EMD، ينخفض مستوى الأداء إلى المستوى السابق بدون وجود الجهاز. لا يعد وجود بلى في محرك أقراص USB مشكلة عند استخدامه كجهاز EMD. كما تعمل الخوارزمية الفريدة على تحسين أداء جهاز USB عند وجود بلى فيه، بحيث يمكن تشغيله كجهاز EMD لعدة سنوات، حتى في حالة الاستخدام المكثف له. أخيرًا، يتم تشفير البيانات الموجودة على جهاز EMD لمنع الوصول غير المرغوب فيه إلى البيانات عند إخراج الجهاز.

محرك القرص الثابت متعدد الإمكانات (HHD)

محرك القرص الثابت متعدد الإمكانات (HHD) هو نوع جديد من محركات الأقراص الثابتة مزود بمخزن مؤقت للذاكرة flash الثابتة. في حالة تزويد جهازك بمحرك القرص الثابت متعدد الإمكانات (HHD)، يستفيد نظام التشغيل Windows Vista من ميزات هذا الجهاز في التمهيد والإسبات واستئناف الاستخدام بسرعة أكبر. يمكن أن تعمل تقنية محرك القرص الثابت متعدد الإمكانات (HHD) أيضًا على تحسين كفاءة النظام وزيادة عمر البطارية.
تم تصميم محرك الأقراص متعدد الإمكانات لأجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تعمل بنظام التشغيل Windows Vista. تتم كتابة بياناتك على ذاكرة flash، التي تقوم بحفظ عملك على محرك القرص الثابت الآلي، مما يوفر من طاقة البطارية. يساعد محرك الأقراص متعدد الإمكانات نظام التشغيل Windows Vista على الاستئناف من حالة Sleep (السكون) بصورة أسرع نظرًا لأنه يمكن استعادة البيانات من ذاكرة flash بصورة أسرع من محرك القرص الثابت الآلي. ونظرًا لأن محرك القرص الثابت الآلي لا يعمل عندما تكون في حالة Sleep (السكون) مع استخدام محرك القرص الثابت متعدد الإمكانات (HHD)، تقل مخاطر تعرض القرص الثابت للتلف عند انتقالك من مكان لآخر. يستفيد نظام التشغيل Windows Vista أيضًا من ميزات محركات الأقراص الثابتة متعددة الإمكانات (HHD) في الحفاظ على عمر البطارية والاستئناف من حالة الإسبات بصورة أسرع وتحسين الكفاءة.

استعادة النظام

تم تقديم الميزة “استعادة النظام” في نظام التشغيل Windows XP للسماح للأشخاص بإعادة أجهزة الكمبيوتر إلى حالتها السابقة بدون فقد ملفات البيانات الشخصية (على سبيل المثال، مستندات Microsoft Office Word وملفات الرسومات ورسائل البريد الإلكتروني). لا داعي للقلق بشأن الحصول على لقطات النظام من خلال ميزة “استعادة النظام”، حيث تقوم تلقائيًا بإنشاء نقاط استعادة يمكن التعرف عليها بسهولة، ويمكنك استخدام هذه النقاط لإعادة النظام إلى الوضع الذي كان عليه في وقتٍ سابق. يتم إنشاء نقاط الاستعادة في وقت أحداث النظام المميزة (على سبيل المثال، عند تثبيت التطبيقات أو برامج التشغيل) وبشكل دوري (كل يوم). كما يمكنك إنشاء نقاط الاستعادة وتسميتها في أي وقت.
تستند ميزة “استعادة النظام” في نظام التشغيل Windows XP إلى نظام تصفية الملفات التي تختص بتتبع تغييرات الملفات لمجموعة معينة من ملحقات الملفات، بالإضافة إلى نسخ الملفات قبل الكتابة فوقها. إذا واجهتك مشكلة، يمكنك إرجاع ملفات النظام والتسجيل إلى الحالة التي كانت عليها بتاريخ سابق عندما كان النظام يعمل بطريقة صحيحة.
تتيح ميزة “استعادة النظام” في نظام التشغيل Windows Vista إمكانية استعادة مجموعة أكبر من التغييرات بشكل أفضل مما كان عليه في نظام التشغيل Windows XP. تم استبدال نظام تصفية الملفات الخاص بميزة استعادة النظام المستخدمة في الإصدارات السابقة من Windows بأسلوب جديد كما يلي: عند طلب نقطة استعادة حاليًا، يتم إنشاء نسخة مطابقة من ملف أو مجلد. النسخة المطابقة هي أساسًا عبارة عن إصدار سابق من الملف أو المجلد عند نقطة معينة. يمكن أن يطلب نظام التشغيل Windows Vista نقاط استعادة تلقائيًا، أو يمكنه القيام بذلك بناءً على طلبك. في حالة ضرورة استعادة النظام، يتم نسخ الملفات والإعدادات من النسخة المطابقة إلى وحدة التخزين المباشرة المستخدمة بواسطة نظام التشغيل Windows Vista. ويؤدي ذلك إلى تحسين التكامل مع أوجه النسخ الاحتياطي والاسترداد الأخرى وتحقيق فائدة أكبر من ميزة “استعادة النظام”.

النسخ الاحتياطي لـ Windows

يساعد نظام التشغيل Windows Vista على نسخ إعدادات الكمبيوتر الشخصي والملفات والتطبيقات احتياطيًا بسهولة في الوقت والمكان المحددين، وفقًا للجدولة التلقائية.
يوفر نظام التشغيل Windows Vista إمكانات نسخ احتياطي أكثر شمولاً وأكثر سهولة في الاستخدام من أداة النسخ الاحتياطي المضمنة في نظام التشغيل Windows XP. تتيح لك ميزة Windows Backup (النسخ الاحتياطي لـ Windows) الجديدة عديد من الخيارات لتخزين المعلومات التي تم نسخها احتياطيًا. يمكنك اختيار التخزين الاحتياطي إلى القرص المضغوط أو DVD-ROM أو قرص ثابت خارجي متصل بجهازك الشخصي (بواسطة USB أو IEEE 1394) أو قرص ثابت آخر على جهازك الشخصي أو إلى جهاز كمبيوتر شخصي أو ملقم آخر متصل بالشبكة.
يجعل نظام التشغيل Windows Vista عملية النسخ الاحتياطي أكثر سهولة بالمقارنة بنظام التشغيل Windows XP. لا يلزم تذكر إجراء نسخ احتياطي للبيانات بصورة منتظمة. يمكنك استخدام معالج بسيط لجدولة وقت ومكان نسخ البيانات احتياطيًا.
بالطبع، تعد ميزة النسخ الاحتياطي مفيدة مثل ميزة الاسترداد، والتي تم توسيع مجالاتها وفائدتها في نظام التشغيل Windows Vista. يساعدك المعالج على تحديد الملفات أو المجلدات المطلوب استعادتها ويطالبك باستعادة الوسائط. يقوم المعالج بعد ذلك باستعادة الملفات التي تم تحديدها.

النسخة المطابقة من وحدة التخزين

هل قمت في أي وقت بإجراء الحفظ فوق ملف تستخدمه بدون قصد؟ يعد حذف الملفات أو تعديلها بدون قصد من الأسباب الشائعة لفقد البيانات. يتضمن نظام التشغيل Windows Vista ابتكارًا مفيدًا آخر يساعدك على حماية البيانات وهو: النسخة المطابقة من وحدة التخزين. تعمل ميزة Volume Shadow Copy (النسخة المطابقة من وحدة التخزين) على إنشاء نُسخ من الملفات عند نقطة زمنية معينة بينما تقوم بعملك، حتى يمكنك استرداد إصدارات أحد المستندات التي قد تكون حذفتها بدون قصد.

مركز الشبكات

يمنحك نظام التشغيل Windows Vista السيطرة على إمكانات الشبكة من خلال Network Center (مركز الشبكات)، وهو يعد المكان المركزي لكافة متطلبات الشبكات. يقوم Network Center (مركز الشبكات) بإعلامك حول الشبكة التي يتصل بها جهازك والتأكد مما إذا كان يمكنه الاتصال بالإنترنت بنجاح أم لا. كما يقوم بتلخيص هذه المعلومات في Network Map (مخطط الشبكة) بحيث يمكنك الاطلاع على الاتصال بالشبكة أو الإنترنت في الحال. إذا فقد أحد أجهزة الكمبيوتر على الشبكة اتصاله بالإنترنت، يمكنك مراجعة انقطاع اتصال الارتباط من خلال رسم بياني، ثم استخدام Network Diagnostics (تشخيص شبكة الاتصال) لتحديد سبب المشكلة والحصول على اقتراح لحلها.

إضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم العادي
تحقق من حالة الاتصال أو شاهد شبكتك أو استكشف مشكلة الاتصال وقم بإصلاحها في Network Center (مركز الشبكات).

يتيح لك Network Center (مركز الشبكات) أيضًا إمكانية الاتصال بالشبكات المتاحة الأخرى بسرعة أو إنشاء اتصالات جديدة كليًا. يمكنك عرض أهم إعدادات الشبكة الخاصة بك وتكوينها في مكان واحد. وبالنسبة للإعدادات غير المستخدمة بكثرة، يوفر Network Center (مركز الشبكات) ارتباطات مباشرة بحيث يمكنك العثور على ما تبحث عنه بسهولة.
ويعمل Network Center (مركز الشبكات) أيضًا على تسهيل الاتصال بشبكة مكان العمل من المنزل
.إضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم العادي

الاتصال بسهولة بمكان العمل من المنزل باستخدام Network Center (مركز الشبكات).

إعداد الشبكة

في نظام التشغيل Windows Vista، أصبح من السهل إعداد شبكة بين العديد من أجهزة الكمبيوتر الشخصية والأجهزة الأخرى (بما في ذلك الطابعات وأجهزة تشغيل الموسيقى وأجهزة الألعاب). يتيح لك Network Setup Wizard (معالج إعداد شبكة الاتصال) إمكانية إعداد الشبكات السلكية واللاسلكية من خلال تحديد أجهزة الشبكة التي لم يتم تكوينها وإضافتها إلى الشبكة. يعمل Network Setup Wizard (معالج إعداد شبكة الاتصال) أيضًا على أتمتة عملية إضافة أجهزة جديدة إلى الشبكة. ويقوم المعالج تلقائيًا بإنشاء إعدادات الشبكة الآمنة لحماية الشبكة من المتطفلين.
يمكن أيضًا حفظ إعدادات الشبكة على محرك أقراص USB flash محمول حتى يمكن إضافة أجهزة الكمبيوتر الشخصية والأجهزة الأخرى إلى الشبكة بسرعة وسهولة. قم ببساطة بإدخال محرك أقراص USB flash في كمبيوتر شخصي أو جهاز وسوف يقوم بقراءة البيانات تلقائيًا ويعد نفسه للانضمام إلى الشبكة. من السهل أيضًا تمكين مشاركة الملفات والطابعات على كل كمبيوتر شخصي على الشبكة من خلال Network Setup Wizard (معالج إعداد شبكة الاتصال)، بحيث يمكنك مشاركة المستندات والصور والموسيقى والملفات الأخرى عبر الشبكة.

الدعوات المرسلة بالبريد الإلكتروني

باستخدام Windows Calendar، يمكنك استخدام البريد الإلكتروني لإرسال المواعيد والدعوات إلى الأصدقاء وأفراد العائلة وتلقيها منهم. وهذه الميزة تبسط إدارة وقتك الشخصي وتنظمه على الوجه الأمثل.

Windows Photo Gallery

يوفر لك Windows Photo Gallery الموجود في نظام التشغيل Windows Vista العديد من الأدوات للصور الرقمية ومقاطع الفيديو. يمكنك، من خلال Windows Photo Gallery، تنظيم الصور ومقاطع الفيديو والبحث عنها وعرضها، بالإضافة إلى تحريرها وطباعتها ومشاركتها. كما يعمل Windows Photo Gallery على تسهيل نقل الصور من الكاميرا إلى جهاز الكمبيوتر، وذلك من خلال عملية استيراد بسيطة.

إضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم العادي
يقدم Windows Photo Gallery طريقةً جديدةً كليًا لإدارة الصور والبحث عنها وعرضها.

Windows Media Player

يوفر Windows Media Player 11 المصمم خصيصًا لنظام التشغيل Windows Vista لك طريقةً أسهل للاستمتاع بالموسيقى الرقمية والفيديو والصور وإدارتها على جهازك الشخصي. الآن يمكنك مشاهدة الأشياء كيفما تحب؛ على نمط غلاف القرص المضغوط أو في قوائم، ولك الحرية في الاختيار. يمكنك توصيل جهازك بأجهزة الوسائط المتصلة معًا بالشبكة المنزلية أو قم بمزامنته مع مشغل الوسائط الرقمية المحمول واستمتع بكافة وسائل الترفيه أينما تكون. ويقدم Windows Media Player بعد التحسينات التي جرت على مظهره وجوهره متعةً صوتية ومرئية فائقة الجودة، ليس للكمبيوتر فحسب، بل ولكافة أرجاء المنزل.

مكتبة الوسائط

تم تحديث Media Library (مكتبة الوسائط) في Windows Media Player للوصول بإمكانات إدارة المواد الترفيهية الرقمية والاستمتاع بها إلى أقصى درجة ممكنة. باستخدام طرق عرض مجموعتك المختارة من الموسيقى التي تتنوع ما بين نمط غلاف الألبوم والعرض المكدس والتي يمكن تخصيصها حسب رغبتك، إلى جانب عرض معلومات المؤدي والمقطع الصوتي والقرص المضغوط، أصبح بإمكانك الاحتفاظ دومًا بمجموعتك المختارة من الموسيقى في أحدث وضع لها على الإطلاق. وبعد التحسينات التي جرت على إمكانات التعامل مع المجموعات المختارة من الموسيقى – بمصاحبة ميزات جديدة مثل البحث بسرعة البرق باستخدام Wordwheel (فهرس الأحرف) الذي يساعدك على العثور على ما تريده تحديدًا – أصبح بإمكانك الاستمتاع بالصوتيات والمرئيات المسجلة باستخدام Media Library (مكتبة الوسائط) وWindows Media Player. هذا بالإضافة إلى إمكانية الوصول إلى مكتبة Windows Media Player من جهاز Xbox 360 للاستمتاع بالموسيقى من أية غرفة من غرف المنزل أو ابتكار المؤثرات الصوتية الرائعة لتمارينك الرياضية.
إضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم العادي

يجعل Windows Media Player إدارة مجموعتك المختارة المتزايدة من الموسيقى والاستمتاع بالوسائط المسجلة أسهل بكثير من ذي قبل.

خدمة MTV URGE للموسيقى

URGE هي خدمة جديدة للموسيقى الرقمية مقدمة من شبكة MTV Networks وتتكامل مع Windows Media Player.

إضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم العادي

URGE، خدمة جديدة للموسيقى الرقمية مقدمة من شبكة MTV Networks، تتكامل مع Windows Media Player.

تقدم URGE أدوات استكشافية برمجية وموسيقية تمتاز بالثراء مصممة خصيصًا لتوجيه محاولاتك لاستكشاف عالم الموسيقى وإقامة جسور تصل بينك وبين مشاهير الفنانين وكذلك الموسيقى التي تعشقها. ومن بين ما يزيد عن 2 مليون مقطع صوتي متوفر في URGE، تستطيع شراء أغانٍ متفرقة أو ألبومات كاملة، أو الاستمتاع بالمكتبة الصوتية الكاملة باشتراكك من خلال Windows Media Player.

Windows Movie Maker

باستخدام إصدار Windows Movie Maker الجديد الموجود في نظام التشغيل Windows Vista، أصبح بإمكانك استيراد كافة مقاطع الفيديو المنزلي الرقمية وتحريرها وتنظيمها بسهولة ويُسر. تستطيع الآن الحصول على أدوات جديدة لإدارة مقاطع الفيديو وتحريرها كما لو كنت من مخرجي هوليود، ومن ضمن هذه التجديدات مؤثرات وتحسينات وأداء رسومي محسّن ودعم للفيديو عالي التعريف. وعندما تصبح أفلامك تمامًا كما تريدها أن تكون، تستطيع بسهولة نقلها إلى أقراص DVD لمشاركتها مع الآخرين.

إضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم العادي

ابتكر أفلامك المنزلية الشيقة واستكشف مؤثرات وتحسينات جديدة وانسخ مبتكراتك وإبداعاتك على أقراص DVD بمنتهى السهولة.

أدوات التشخيص المضمنة

تم تزويد نظام التشغيل Windows Vista بوظائف جديدة ومحسنة تساعدك على حل العديد من المشكلات الشائعة وغالبًا ما يتم ذلك قبل حدوث فشل أو فقد بيانات. في حالة حدوث فشل في النظام أو تعطل القرص الثابت، توفر ميزة Built-in Diagnostics (أدوات التشخيص المضمنة) تقنيات النسخ الاحتياطي والاستعادة سهلة الاستخدام لمتابعة العمل.

يعد نظام التشغيل Windows Vista أكثر كفاءة في الأداء من نظام التشغيل Windows XP، مما يقلل من تكرار حالات التوقف وتأثيرها. كما يتضمن إصلاحات لحالات التوقف المؤقت والأعطال المعروفة والتقنية الجديدة التي سوف تمنع العديد من الأسباب الشائعة لحالات التوقف المؤقت والأعطال. كما يمكن أيضًا أن يكتشف نظام التشغيل Windows Vista وقت تعرض التطبيق لخطر استهلاك موارد النظام (مثل الذاكرة الظاهرية) ويقوم بتحذيرك لإيقاف تشغيل هذه التطبيقات قبل أن يتم إيقاف النظام مؤقتًا؛ وبالتالي تتجنب فقد البيانات.
توفر Built-in Diagnostics (أدوات التشخيص المضمنة) إمكانية تشخيص حالات الأخطاء الشائعة وتصحيحها تلقائيًا، كما تساعد على حماية البيانات عند حدوث فشل في النظام. على سبيل المثال، ستقوم ميزة Built-in Diagnostics (أدوات التشخيص المضمنة) الموجودة في نظام التشغيل Windows Vista بتحذيرك من أعطال القرص الثابت وشيكة الحدوث وتوجهك لاتخاذ إجراء تصحيحي قبل فقد البيانات. في أسوا الحالات، إذا لم يبدأ تشغيل جهاز الكمبيوتر، توفر تقنية Startup Repair (إصلاح بدء التشغيل) الجديدة إمكانات التشخيص خطوة بخطوة لتوجيهك لاسترداد البيانات وتقليل البيانات المفقودة لأدنى درجة ممكنة.

لابد ان تعرفوا اخواني ان هناك 4 انواع كاملة للنسخة الجديده … وضعتها مايكروسوفت لترضي جميع الاذواق و جميع الاجهزه … و جميع المواصفات

و هذا هو الفرق ما بين هذه النسخ الاربعة
إضغط على الصورة  لمشاهدتها بالحجم العادي

طبعا مفهوم و واضح ان الويندز فيستا home basic هى الاضعف و الاقل فى الايمكانيات
و الUltimate هى الاقوى و بها ايكانيات رهيبه

و هنا نأتى بأقل ايمكانيات للجهاز حتى تعمل عليه ويندز فيستا

minimum requirments
A modern processor (at least 800MHz
512MB of system memory.
A graphics processor that is DirectX 9 capable
اذا كنت تريد ان يعمل الويندز على اكفأ قدراته علي جهازك ان يقابل هذه المواصفات
1 GHz 32-bit (x86) or 64-bit (x64) processor1.
1 GB of system memory.
Support for DirectX 9 graphics with a WDDM driver, 128 MB of graphics memory (minimum), Pixel Shader 2.0 and 32 bits per pixel
40GB of hard drive capacity with 15 GB free space
Audio output capability.
Internet access capability.
ملحوظه:
ويندز فيستا كعادته الكامل يحتاج الى مشغل DVD لأن حجمه يتعدى ال4 جيجا بايت
إضغط على الصورة  لمشاهدتها بالحجم العادي

  1. 21/02/2014 الساعة 1:51 مساءً

    Excellent article. Keep writing such kind of information on your site.
    Im really impressed by it.
    Hello there, You have done an excellent job. I will definitely digg it and in my opinion recommend
    to my friends. I’m confident they’ll be benefited from this website.

  1. No trackbacks yet.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: