الرئيسية > كمبيوتر, مواضيع, معلومات > انواع شبكات الاتصال

انواع شبكات الاتصال

أنواع شبكات الاتصالات

انواع الشبكات
لا أحد في يومنا هذا يتجاهل الشبكات (Networks)وأهميتها في الحياة إذ أننا نتعامل معها في كل لحظة في حياتنا من خلال استخدامنا للهاتف النقال، مشاهدة التلفاز، أو استخدامنا للأنترنت. كعامة، يا ترى هل نعرف كيف تصنف الشبكات وأنواعها؟ في هذه المقالة ونزولا عند رغبة الكثير من الأخوان، نسرد نبذة مقتضبة عن الشبكات وأنواعها آملين الفائدة للجميع، كما نرجو الأخذ في الاعتبار أن تقنية الشبكات والاتصالات تتطور يوميا بحيث أن ما نقوله اليوم ربما يصبح قديما في الغد، وأفضل شيء لتجديد المعلومات هو التواصل مع المجلات والكتب التي تهتم بهذه المواضيع.


التصنيف الحالي المتبع لشبكات الاتصالات هو كالآتي:

1) شبكات محلية النطاق

2) شبكات واسعة النطاق

3) شبكات نطاق المدينة

4) شبكات لا سلكية

5) شبكات متداخلة

نرجو من القراء الأعزاء التنبه أن هذه المسميات لاتمثل فقط النطاق الذي تعمل فيه وكيفية التشبيك، ولكن أيضا نوعية البروتوكولات المتبعة للتفاهم بين الأطراف. فيما يتبع، سنقوم بتلخيص هذه الشبكات الخمس:

1) شبكات محلية النطاق (Local Area Networks – LANs)


هذه النوع كما يدل اسمها تكون عادة محلية ومختصة ببناية فقط أو بيت، وهي عادة تكون سريعة نسبيا، وأقصى مدى لها يقارب 1-2 كم، كما يمكن أن تصل سرعتها من 10 إلى 1000 مليون (ميغا) بت في الثانية، والمزيد من السرعة في الطريق. أول ظهور لهذا النوع من الشبكات كان في بداية السبعينيات. كما يوجد العديد من البروتوكولات المتبعة، لكن أشهرها إيثرنت (Ethernet) وإي تي أم (ATM). هذا الشبكات عادة تستخدمها الشركات، مثل شركة أرامكو السعودية. في العادة، تكون أيثرنت أكثر انتشارا لكن يوجد بها مشكلة في التعامل مع الوسائل المتعددة مثل الصوت والصورة، لذلك وجدت إي تي إم لتغطية هذا النقص.


2)شبكات واسعة النطاق (Wide Area Networks – WANs)


بحكم المسافة التي تتعامل معها هذا الشبكات التي تصل أطراف العالم، تكون السرعة فيها أقل من الشبكات المحلية إذ تبدأ السرعة من 10 كيلو بت إلى 600 مليون بت، وتكون نسبة الأغلاط وضياع الرسائل فيها أكثر بكثير. يستخدم هذا النوع من الشبكات لربط أطراف متباعدة جدا، لذلك يحصل تباطىء كلما زادت المسافة بسبب زيادة عدد الدوائر التي تمر فيها الرسالة. نحن لا نريد الدخول في التفاصيل المتعلقة، ولكن تخيل أن رسالة ترسل من أقصى شمال الأرض إلى أقصى جنوبها وهي تمر من خلال حواسب متعددة وأقمار صناعية منتاثرة هنا وهناك.


3) شبكات المدن (Metropolitan Area Networks – WANs)


هذا الشبكات أتت لاحقا، اي بعد الاثنتين الآنفتي الذكر، لإيصال شبكات محلية النطاق بعضها البعض داخل مدينة معينة لتجنب مشاكل وبطىء الشبكات الواسعة النطاق. يمتد مدى هذا النوع من الشبكات من 2 إلى 50 كم، وتصل سرعتها من مليون إلى 150 مليون بت في الثانية. البروتوكولات المستخدمة هنا شبيهة بالشبكات المحلية. البعض منا ربما سمع عن الخطوط الرقمية (DSL) التي تكون عادة خدمة المشتركين في الشبكات المطرانية.


4) الشبكات اللاسلكية (Wireless Networks)


طبعا بعد ظهور الهواتف الخليوية والحواسب النقالة والممسوكة باليد، كان لابد من وجود شبكات تدعم هذا الأجهزة وإلا أصبحت يتيمة وغير مفيدة في الاتصالات ونقل المعلومات الملطلوبة من طرف لآخر. طبعا ظهر حديثا أيضا ما يسمى بالشبكات المحلية اللاسلكية (WLANs) والشبكات الشخصية اللاسلكية (WPANs). وكلنا على علم ب GSM (نظام أوروبي يستخدم لاتصالات الهواتف الخليوية)التي تعتبر جزءا منها. وهناك العديد للبدائل مثل CDPD (مثل GSM ولكن يستخدم في أمريكا الشمالية) و WAP، وغيرها. تجدر الإشارة أن هذه النوع من الاتصالات حديثة نسبيا وبطئية جدا جدا ونسبة الغلط فيها كبير. يكون مداها عادة من 150 إلى 1500 متر، هذا إذا كانت محلية، وتكون أكبر من ذلك عندما تكون واسعة. وتكون سرعتها القصوى في أحسن الظروف 11 مليون بت في الثانية، وفي أسوأ الظروف 10000 بت في الثانية.


5) الشبكات المتداخلة (Internetworks)


طبعا مع وجود العديد من الشبكات السابقة الذكر، احتاج الناس والشركات إلى روابط تربطهم جميعا ببعض، يعني مثلا ربط الشبكات المحلية بالواسعة وغيرها، لذلك استحدثت الشبكات المتداخلة. هذه النوعية من الشبكات تحتاج إلى نوعين من الحواسب واللذين يسميان Routers و Gateways. من خلال هذه الشبكات المتداخلة ظهرت لنا الأنترنت التي بفضلها نستطيع قراءة هذه المقالة بسهولة ويسر. نرجو من القارىء الكريم أن لايخلط بين الأنترنت والشبكات العنكبوتية العالمية (WWW) لأنهما مختلفان تماما لكن يوجد بينهما ارتباط وثيق حيث لا يمكن للشبكات العنكبوتية العمل بدون وجود شبكات متداخلة تدعمها وتساندها. يجدر بنا أن نذكر هنا أن سرعة الأنترنت مرتبطة بأبطأ شبكة موجودة وهي الشبكة الواسعة التي لا تزيد سرعتها عن 2 مليون بت في الثانية حيث نكون محظوظين جدا إذا حظينا بهده السرعة مقارنة بسرعة المودم التي تصل في أحسن حالاتها إلى 52 كيلو بت في الثانية.

  1. لا يوجد تعليقات.
  1. No trackbacks yet.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: