الرئيسية > طب > الأضرار العشر للمشروبات الغازية

الأضرار العشر للمشروبات الغازية

Like This!

كن أول المعجبين بهذا من بين أصدقائك.

الأضرار العشر للمشروبات الغازية

يقبل الناس على تناول المشروبات الغازية في الايام الحارة لاعتقادهم بانها تزيل العطش و تشعرهم بالارتواء وهذا الاعتقاد خاطئ تماما لانها تخل بتوازن سوائل الجسم و تصيبه بالتجفاف إذ يحتاج الانسان الى شرب كمية من الماء تعادل سبعة اضعاف ما شربه من المشروبات الغازية لاستعادة هذا التوازن و لا يتوقف الموضوع عند هذا الحد اذ تم مؤخرا حصر عشرة اضرار و امراض تسببها المشروبات الغازية للجسم و هي :

1- السمنة : يؤدي شرب عبوة واحدة من المشروبات الغازية يوميا الى زيادة نصف كيلو غرام شهريا نظرا لما تحتويه من كميات كبيرة من السكر و تزيد مشروبات الدايت المحلاة بالمحليات الصناعية وزن الجسم بنسبة اعلى من تلك التي تحدثها المشروبات الغازية العادية لما تحدثه من تفاعلات هرمونية .

2- تلف الكبد : ان التناول المفرط لهذه المشروبات يزيد من احتمال حدوث تشمع الكبد كما تحدثه المشروبات الكحولية .

3- تسوس الاسنان : نظرا لحموضتها الشديدة فان هذه المشروبات تذيب بفعالية كبيرة طبقة الاسنان الخارجية و تزيد من احتمال حدوث تسوس الاسنان بـ( 2-3 ) مرات مقارنة مع ما تحدثه السكريات الموجودة في الحلويات .

4- حصوات الكلى : ان شرب اكثر من اربع عبوات بحجم ( 250) مل اسبوعيا يزيد من احتمال حدوث حصوات الكلى بنسبة 15 % و ذلك بسبب احتوائها على حمض الفوسفور الذي يغير من تركيب البول في الجسم .

5- مرض السكري : بما ان هذه المشروبات تسبب السمنة فانها تمهد للاصابة بداء السكري و تشكل كمية السكر الموجودة في عبوة واحدة عبئا ثقيلا على الجسم لاستقلابها و حرقها .

6- الارتجاع المريئي : وهو عبارة عن خروج العصارة المعدية شديدة الحموضة من المعدة الى المرئ مما يسبب شعورا مزعجا بالحرقة يمتد الى آخر الفم و يسبب الاستهلاك الزائد لهذه المشروبات زيادة في حموضة المعدة و تجمع للغازات المنطلقة منها أسفل البوابة التي تفصل المعدة عن المري مما يؤدي الى حدوث ضغط و تقلصات تحرض على فتحها وخروج عصارة المعدة الحامضية الى المريء .

7- ترقق العظام و هشاشتها : تنقص هذه المشروبات نسبة الكالسيوم بالدم فيقوم الجسم بتعويض هذا النقص من خلال سحب الكالسيوم من العظام فتصبح عظام الجسم بالتدريج عظاما ضعيفة و هشة .

8- ارتفاع ضغط الدم : يسبب الاستهلاك المرتفع لهذه المشروبات سواء العادية أو الدايت ارتفاع ضغط الدم كما انها تزيد من لزوجة الدم و حموضته .

9- أمراض القلب : يؤدي استهلاك اكثر من عبوة واحد يوميا يؤدي الى ظهور المتلازمة الاستقلابية و هي عبارة عن أربعة اعراض تتمثل بـ : (( زيادة الوزن – ارتفاع ضغط الدم – ارتفاع سكر الدم – ارتفاع الكوليسترول )) و تسبب المشروبات الغازية حدوث جميع الاعراض السابقة و يكفي حدوث ثلاثة منها ليصبح الجسم مرشحا للاصابة بامراض القلب و الاوعية الدموية .

10- الالتهابات و الاضطرابات المعدية المعوية : تسبب الاحماض الموجودة في هذه المشروبات زيادة في حموضة المعدة مما يؤدي إلى تخريش جدرانها لذلك يحذر الاطباء من شربها على الريق كما انها تسبب خللا كبيرا في التوازن الحمضي القلوي للمعدة و الاثني عشر مما يمهد لحدوث الالتهابات فيها .

ومن الجدير بالذكر ان الاقلاع عن تناول هذه المشروبات هو الحل الوحيد لتجنب مضارها فهي مشروبات لا يحتاجها الجسم و يمكن استبدالها بالماء او العصائر الطازجة دون اي تردد .

Like This!

كن أول المعجبين بهذا من بين أصدقائك.

  1. 21/08/2010 الساعة 12:31 مساءً

    فعلا انها مضرة عشت يالغالي على هالمعلومات المفيدة

  2. 24/08/2010 الساعة 11:44 صباحًا

    السلام عليكم ….

    ييييييييييييي كل هاد من الببسي والكولا .. انا مدمنة ببسي

    مابرتوي غي لما اشرب ببسي …

    شكرا على المعلومات المفيده

    ان شاء الله رح احاول اني اخفف منها

    بالتوفيق ان شاء الله

    تحياتي ..

  1. No trackbacks yet.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: