الرئيسية > كمبيوتر, البرامج, برامج, تقنية, تكنولوجيا > مزايا وخصائص انترنت اكسبلورر 9

مزايا وخصائص انترنت اكسبلورر 9

اكسبلورر 9

يمكنك تحميل نسخة اكسبلورر 9 من هـــــــنـــــا

طرحت شركة البرمجيات الأمريكية العملاقة “مايكروسوفت” مزايا متصفحها المرتقب “اكسبلورر 9” والمسماة (Internet Explorer 9 Platform Preview 2)، وهي النسخة المطورة من المنصة الاختبارية التي ظهرت في شهر آذار / مارس الفائت ضمن فعاليات مؤتمر MIX للمطورين.

هذا وقد تضمنت المنصة الجديدة العديد من المزايا المتطورة ومنها الأداء الأفضل للغة الجافا، وتسريع لغة HTML5 عبر المكونات المادية، وهو ما أكدته الشركة في مدونتها الخاصة IE Blog .

كما شهد موقع IE9 Test Drive (http://ie.microsoft.com/testdrive/) بعض التطويرات مع تقديم مجموعة من العينات والنماذج للمطورين والتي توضح كيفية الاستفادة من لغة HTML5 المسرعة عبر وحدة معالجة الرسوم.

هذا وقد نالت أدوات المطورين قدراً من التحديث للمساعدة في جعل عملية إيجاد المشكلات وتصليحها أسهل كثيرا.

وتتماثل المنصة الثانية مع المنصة الأولى فيما يتعلق بإمكانية تشغيلها جنباً إلى جنب مع متصفح “اكسبلورر 9″ بحيث يمكن للمستخدم تجريبها بدون الحاجة لإزالة تثبيت المتصفح الذي يعمل به.

وقد أكدت مايكروسوفت أن النسخة النهائية الجديدة من اكسبلورر 9 لم تقترب بعد من المراحل النهائية، ما يعني وجود توقع “شبه مؤكد” بظهور نسخة تطويرية أخرى من المنصة الاستعراضية سيتم تقديمها في فترة الأسابيع الثمانية المقبلة.

هذا و كانت مايكروسوفت قد قامت مؤخراً بتهدئة الشائعات التي تحدثت عن تخلي متصفح IE9 عن دعم تقنية الفلاش Flash، الذي كان يتم من خلال برنامج إضافي، وقد أكدت مايكروسوفت أن IE9 سيسمح بتنزيل تلك البرامج المضافة “Plug-ins” كما كان الوضع عليه في الإصدارات السابقة.

كما أعلنت مايكروسوفت اليوم بأن عدد مرات تحميل متصفح الاكسبلورور 9 تجاوزت الـ 2 مليون تحميل خلال يومين منذ انطلاقه وقالت مايكروسوفت بان هذا الرقم تجاوز متصفح الاكسبلورور 8 والذي وصل الى 1.3 مليون تحميل في اول 5 ايام من انطلاقه المتصفح,وأضافت مايكروسوفت بان موقع اطلاق متصفح الاكسبلورور 9 والمسمى بجمال الويب وصلت عدد زياراته الى 9 مليون زيارة و 26 مليون عرض لصفحات الموقع منذ الاربعاء الماضي.

يذكر ان المتصفح يعتبر من اكثر المتصفحات تقدما من ناحية دعم معايير الويب و اعتقد ان هذه النسخة ستعيد مايكروسوفت وبقوة لواجهة سوق المتصفحات, ويتوقع ان تصدر مايكروسوفت النسخة النهائية خلال نهاية السنة الحاليه.

يمكنك تحميل نسخة اكسبلورر 9 من هـــــــنـــــا

ما الجديد في Internet Explorer9؟

ترتبط التحسينات التي حدثت في Internet Explorer بالميزات التي لا تراها أكثر من الميزات التي تراها. يتميز Internet Explorer 9 بتصميم انسيابي، وله عدد أقل من مربعات الحوار لتنقر عليها وتنقل مدرك أكثر بالحدس، وكذلك العديد من الميزات الجديدة التي تقوم بتسريع خدمة استخدام الاستعراض. وتمكنك ميزات مثل “المواقع المثبتة” من تثبيت موقع ويب المفضل مباشرة إلى شريط المهام للوصول إليه بنقرة واحدة. وتقوم ميزات أخرى، مثل تسريع الجهاز، بتقديم خدمة استخدام الاستعراض على نحو أسرع وأشمل. مع Internet Explorer9، تعمل مواقع ويب وتبدو كأنها أشبه بالبرامج التي تستخدمها يوميًا عل جهازك.

وفيما يلي الميزات الجديدة:

تصميم انسيابي

أول ما سوف تلاحظه عندما تفتح Internet Explorer 9 هو واجهة المستخدم المضغوطة. ويمكن الوصول إلى معظم وظائف شريط الأوامر، مثل “طباعة” أو “تصغير/تكبير” عن طريق النقر فوق الزر “أدوات”، وتظهر المفضلة عندما تنقر فوق الزر “المفضلة”. وبخلاف ذلك، يمنحك Internet Explorer عناصر التحكم الأساسية التي تحتاجها، ويمكّن الويب ليكون مركز الاهتمام.

التصميم الانسيابي في Internet Explorer 9
كما أن Internet Explorer9 يركز بشدة على الويب.

ملاحظة إذا كنت تريد استعادة شريط الأدوات وشريط المفضلة وشريط المعلومات، فانقر بزر الماوس الأيمن فوق الزر “علامة تبويب جديدة”، ثم حددهم على القائمة.

المواقع المثبتة

إذا قمت بانتظام بزيارة صفحات ويب معينة، فعندئذٍ تسمح لك “المواقع المثبتة” بالوصول إليها مباشرة من شريط المهام الموجود على سطح مكتب Windows 7.

موقع مثبت على شريط المهام
تثبيت المواقع على شريط المهام الخاص بك للتنقل الفوري

يعد تثبيت الموقع أمرًا بسيطًا للغاية: اسحب أيقونة الدبوس الموجودة في شريط العناوين (أو أيقونة موقع ويب من الصفحة “علامة تبويب جديدة”) إلى شريط المهام — ستظل أيقونة موقع ويب في مكانها حتى تقوم بإزالتها. عندما تنقر فوق الأيقونة لاحقًا، عندئذ سيفتح موقع الويب في Internet Explorer.

وفي أي وقت تفتح فيه موقع مثبت، سيظهر رمز موقع الويب أعلى المستعرض، حتى تكون لديك إمكانية وصول سهلة إلى الصفحة الرئيسية لموقع الويب. ويقوم الزران “الخلف” و”الأمام” بتغيير اللون ليتطابق مع لون الأيقونة.

عرض التنزيلات وتعقبها

يعد مربع الحوار “عرض التنزيلات” ميزة جديدة وقوية تقوم بحفظ قائمة قيد التشغيل من الملفات التي يتم تنزيلها من الإنترنت وتقوم بإعلامك عند احتمال وجود أحد الملفات الضارة. كما أن هذه الميزة تمكّنك كذلك من إيقاف تنزيل مؤقتًا وإعادة تشغيله—إذا كان لديك اتصال إنترنت بطيء—وتوضح لك أين تجد الملفات التي تم تنزيلها على الكمبيوتر. ويمكنك كذلك مسح القائمة في أي وقت.

مربع الحوار "عرض التنزيلات"
ترتيب التنزيلات باستخدام الميزة “عرض التنزيلات”

علامات التبويب المحسنة

تسمح لك ميزة الاستعراض المبوب بالانتقال بسهولة بين صفحات ويب المفتوحة المتعددة في نافذة واحدة، ولكن ربما تكون هناك أوقات تريد فيها الاطلاع على صفحتين مبوبتين في نفس الوقت. تسمح لك علامات التبويب “سحب سريع” بسحب علامة تبويب من Internet Explorer لفتح صفحة ويب الخاصة بعلامة التبويب في نافذة جديدة و”محاذاتها” للعرض جنبًا إلى جنب.

علامات التبويب "سحب سريع" موضحة جنبًا إلى جنب
عرض علامتي التبويب جنبًا إلى جنب مع علامات التبويب “سحب سريع”

يتم أيضًا تصنيف علامات التبويب حسب اللون لإظهار صفحات ويب المفتوحة ذات الصلة ببعضها البعض – لتمنحك مراجع مرئية في متناول يدك عندما تنقر بين علامات التبويب.

صفحة علامة التبويب الجديدة

تقوم الصفحة “علامة تبويب جديدة” المعاد تصميمها بعرض المواقع التي تزورها غالبًا وتصنيفها حسب اللون لتمكين التنقل السريع. يوضح شريط مؤشر المواقع عدد المرات التي تزور فيها كل موقع، ويمكنك إزالة المواقع المعروضة أو إخفاؤها في أي وقت تريد.

صفحة علامة التبويب الجديدة
صفحة علامة التبويب الجديدة

بحث في شريط العناوين

يمكنك البحث مباشرة من شريط العناوين. إذا أدخلت عنوان موقع ويب، فستنتقل مباشرة إلى موقع الويب. وإذا أدخلت مصطلح بحث أو عنوانًا غير كامل، فسيتم إطلاق بحث باستخدام محرك البحث المحدد حاليًا. انقر فوق شريط العناوين لتحديد محرك البحث الخاص بك من الأيقونات المسرودة أو لإضافة محركات بحث جديدة.

مصطلحات البحث الموجودة في شريط العناوين
اكتب مصطلح بحث في شريط العناوين للعثور على ما تبحث منه.

عندما تقوم بالبحث من شريط العناوين، سيتوفر لديك خيار فتح صفحة نتائج البحث أو أفضل نتائج البحث (إذا كان محرك البحث يدعم هذه الميزة). كما يمكنك الحصول على مقترحات بحث اختيارية في شريط العناوين — ولكنها لا تعمل افتراضيًا، إذا لم تكن تريد مشاركة ما تكتبه مع موفر بحث.

شريط الإعلامات

يمنحك شريط الإعلامات الذي يظهر أسفل Internet Explorer معلومات مهمة عن الحالة عندما تحتاجها، ولكنه لا يجبرك على النقر فوق سلسلة من الرسائل لمتابعة الاستعراض.

شريط الإعلامات
يعطيك شريط الإعلامات معلومات دون تعطيلك

مرشد أداء الوظائف الإضافية

بإمكان الوظائف الإضافية، مثل أشرطة الأدوات، تحسين استخدام الاستعراض لديك، ولكنها قد تصيبه بالبطء. ويخبرك “مرشد أداء الوظائف الإضافية” عما إذا كانت هناك وظيفة إضافية تعمل على إبطاء أداء المستعرض الخاص بك، ومن ثم يسمح لك بتعطيلها أو إزالتها.

مرشد أداء الوظائف الإضافية
التمتع بتجربة استعراض أفضل باستخدام “مرشد أداء الوظائف الإضافية”

تسريع الأجهزة

لتسريع الأداء، يستخدم Internet Explorer قوة معالج الصور الخاص بالكمبيوتر، المعروف كذلك بالاختصار GPU، لمعالجة المهام المليئة بالرسومات مثل دفق الفيديو أو الألعاب على الإنترنت. وعن طريق الضغط على GPU، يقوم Internet Explorer بتقديم تجربة ويب أسرع وأكثر محاكاة للواقع.

يمكنك تحميل نسخة اكسبلورر 9 من هـــــــنـــــا

  1. لا يوجد تعليقات.
  1. No trackbacks yet.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: